16 فكرة مشروع ناجح 2023

لكل رجل اعمال بداية،لكل صاحب مؤسسة قصة،لكل صاحب تجارة كبيرة حكاية،أي نعم لكل هؤلاء نقطة بداية،هذه البداية كانت عبارة عن مشروع صغير.

خلف كل عمل ناجح نقطة إنطلاقة،هل تبحث عن البداية الصحيحة لتكوين عمل ناجح...؟بالطبع اغلب الشباب والنساء يحلمون بل يرغبون في نقطة إنطلاقة ليست لها نهاية.
لذالك بحثنا جيداً عن نقطة الصفرلكل رجل اعمال لكل صاحب شركة كبيرة لكل صاحب مؤسسة عظيمة،وجدنا أن نقطة النجاح كانت عبارة عن فكرة جيدة لمشروع ناجح،لذالك لم يتوقف عداد سرعة النجاح إلي الآن.
المحتويات:
مشاريع مربحة في القرى
مشاريع نادرة
400 مشروع مربح 400 الميه
مشاريع مربحة في مصر
مشاريع مربحة من المنزل
مشاريع صغيرة مربحة للرجال
مشاريع صغيرة مربحة في مصر
افكار مشاريع مربحة للنساء
مشاريع صغيرة مربحة للنساء
مشاريع صغيرة ناجحة للشباب
مشاريع صغيرة في المنزل
مشاريع نادرة
مشاريع مربحة في القرى
افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع
مشاريع صغيرة مربحة في مصر
مشروع مربح من المنزل للرجال

سنتعرف سوياً على 16 فكرة مشروع مميز،الجدير بالذكر أن هذه المشروعات الصغيرة التي سنتعرف عليها قد حصلت على أفضل 12 مشروع مربح لعام 2023،هذا بعد إحصائيات وتقارير تم الكشف عنها.

مشاريع صغيرة مربحة

هل تبحث عن عمل ناجح،هل تبحث عن نقطة البداية الصحيحة...؟ هل تبحث عن مشروع صغير مربح..؟ إذاً أنت في المكان الصحيح إختر مشروعك الآن من هذه المشروعات التي لم تعرف طريق الفشل وهي كالتالي:


  1. فكرة مشروع ناجح مكتب للتسويق العقاري
  2. فكرة مشروع ناجح تربية فراخ التسمين
  3. فكرة مشروع ناجح اعشاب طبية الطب البديل
  4. فكرة مشروع ناجح مزارع الأسماك
  5. فكرة مشروع ناجح صناعة الأعلاف 
  6. فكرة مشروع ناجح حضانة أطفال
  7. فكرة مشروع ناجح إنشاء مطعم 
  8. فكرة مشروع ناجح إنشاء قناة يوتيوب
  9. فكرة مشروع ناجح إنشاء موقع ويب
  10. فكرة مشروع ناجح توزيع المواد الغذائية على المحلات الصغيرة
  11. فكرة مشروع ناجح تجارة السيارات المستعملة
  12. فكرة مشروع ناجح مصنع اكياس بلاستك
  13. فكرة مشروع ناجح مصنع مسامير
  14. فكرة مشروع ناجح مصنع زبادي
  15. فكرة مشروع ناجح محل عطارة
  16. فكرة مشروع ناجح مخبز حلويات

سنتعرف الآن على أهم التفاصيل الخاصة بهذه المشاريع التي تعرف بالربح السريع،والتي تقبل العديد من المنافسة عليها،هل أنت جاهز الآن لنكشف لك اسرار وخبايا مشروعك..؟ لا بأس لنبدء الآن.

مشروع ناجح مكتب تسويق عقاري


فكرة مشروع ناجح ويعد من المشروعات الصغيرة الرابحة جداً والتي لا تحتاج إلي رأس مال كبير،الجميع يعلم أن العقارات هي التجارة الرابحة في مجال التجارات بشكل عام،لذالك قمنا بإختيار هذه التجارة في مقال اليوم.



الجميع يعلم أن اصحاب العقارات غير بارعين في التعامل أو التواصل مع العملاء،لذالك دائما يبحثون عن مكتب تسويق عقاري للتعامل معه عبر نسبة معينة من البيع أو الأستئجار. 



قم بإستئجار مكتب صغير ويفضل في الأماكن الرئيسية،قم بالتواصل مع اكبر عدد ممكن من اصحاب الأبراج أو العمارات السكنية،الأتفاق معهم على نسبة معينة لجلب عملاء جدد للشراء أو الإستئجار.



إنشاء صفحة فيسبوك إحترافية،كذالك  تصميم مجموعة على فيس بوك،حتي تستطيع تسويق هذا العقار.


تصوير العقار المستهدف للبيع أو للإيجار،معرفة التفاصيل الخاصة بالعقار المستهدف،قم بنشر هذه الصور والتفاصيل على أكبر عدد ممكن من مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بمنطقتك،عمل إعلان بالجريدة الرسمية لمنطقتك،مع وضع طريقة للتواصل معك.

قم بنشر إعلانات لمكتب التسويق العقاري الخاص بك،في شوارع المنطقة التي تسكن بها،طبع منشورات دعائية مثل نتائج التقويم.

مشروع مميز تسمين الدواجن

من المشاريع الصغيرة المربحة جداً، في نفس الوقت تحمل خطورة،لكن المميز في هذه النوعية من المشاريع،سرعة تدوير رأس المال،الربح السريع في أقصر مدة،ففي الدوارات السليمة تربح 35 الف جنية مصري بما يعادل 2000$ دولار في 35 يوم.

من شروط هذا المشروع،إختيار المكان الجيد الذي يبتعد عن المناطق السكنية على أقل تقدير 5 كيلو متر،كذالك يبتعد عن أي مزارع تسمين آخرى.

يمكنك البدء بأي عدد ممكن على حسب الميزانية المتاحة لديك،سنتحدث عن دراسة جدوى لتربية كتكوت واحد،حتي نعلم المصروفات +الأرباح.

اسعار كتاكيت التسمين،تتراوح الأسعار من 5 جنية مصري إلي 8 جنية مصري بما يعادل نصف دولار.

يستهلك الكتكوت الواحد 3.5 كيلو علف إلي مرحلة البيع،سعر كيلو العلف من 6 إلي 8 جنية مصري أيضاً بما يوازي نصف دولار،إذاً الأستهلاك الكامل من الأعلاف بسعر 25 جنية مصري أي بما يوازى 1.5$ دولار.

إجمالي المصروفات،8 جنية سعر الكتكوت + 25 جنية سعر العلف + 2 مصروفات آخرى يساوي 35 جنية أي بما يوازى 2 $ دولار.

الفرخة الواحدة تزن 2.5 كيلو جرام بعد 35 يوم،سعر كليو الفراخ في برصة الدواجن،يتراوح من 25 إلي 30 جنية مصرى أي بما يوازى 1.80$ ، إذن الفرخة الواحدة يصل سعرها النهائي 55 جنية مصري ما يعادل 3.5 $ .

إذن الأرباح الصافية، 22.5 جنية مصري ما يعادل 1.5 $ ،إضرب هذه النتائج على أي عدد ستبدء به.

مشروع رابح اعشاب طبية الطب البديل

في هذه الفقرة ستجد فكرة مشروع رابح جداً،وهو مشروع فائز وهو  صيدلية أعشاب طبية،من المشروعات التي لا تقبل الفشل،بينما الأرباح فهي مبهرة حقاً.

60% من المجتمعات العربية بل أيضاً المجتمع الأوربي يستخدمون الأعشاب الطبية في علاج الأمراض،بعد أن أثبتت تقرير أوربية بأن 80% من الأدوية الكميائية توجد لها بدائل،البديل هو عبارة عن عشب.

الفرق هــــــنــــــا في الأدوية هنا وهناك،أن الأدوية الكميائية لها تأثير سلبي على باقي أعضاء الجسم،بينما الطب البديل ليست له أي تأثيرات سلبية.

لذالك الأستخدام بدأ يتضاعف على العشب الطبي،هنا لنا سؤال هل يوجد في منطقتك صيدلية أعشاب طبية....؟

سنجد أن الأجابة بالطبع لا،هنا يكون الأستفسار لما لا تنطلق في هذا المشروع المفلح..؟ارباح هذا المشروع لا تجعلك تنتظر كثيراً في التفكير.

مشروع ظافر جداً،50% ربح من نسبة سعر المنتج،طرق الحصول على منتج،توجد الكثير من الشركات العربية في الطب البديل يمكنك التعامل معها الأن.

مشروع ناجح مزرعة سمك

فكرة مشروع فالح جداً بل أيضاً مكسب مميز،من المشروعات الصغيرة لكن عكس المسمي في الربح،مشروع يمكنك إنشائه فوق سطح المنزل ، لكن الارباح تعادل ارباح المشروعات الكبرى.

كما ذكرنا أعلاه أنه يمكنك إنشاء وتصميم مشروع مفلح جداً فوق سطح المنزل الذي لا إستفادة منه،شاهد التفاصيل بعد قليل.

هذه الفكرة لا تحتاج كثيراً من رأس المال،أيضاً لا تحتاج إلي البحث عن  أيدي عاملة،أيضاً لا تحتاج إلي الكثير من وقتك بل البعض من الدقائق يومياً.

فكرة مشروع رابح،ولا يحتاج منك إلا خزان مياه أو أحواض مياة يجب أن تكون بعمق أكثر من متر،كذالك تحتاج متور غاطس لتحريك المياه بإسمرار،كذالك شراء بطارية لتربية الأسماك،كل هذه الأحتياجات رأس مال ثابت،بتكلفة 5000 جنية مصري يوازي 350$ دولار.

رأس المال المتحرك:شراء زريعة الأسماك،لكل  1000متر مكعب من الماء يستوعب 1000 سمكة،سعر 1000 زريعة سمك هي 350 جنية توازي 21 $ +1600 جنية أعلاف بما تعادل 100$.

إجمالي رأس المال المتحرك 2000جنية مصري  يوازي ذالك 121 $ ،نأتي الأن لمرحلة البيع بعد أن تصل وزن السمكة إلي 250 جرام في 3 شهور.

ستجد أن إجمالي بيع الأسماك ما يقارب من 6000 جنية يتم خصم رأس المال المتحرك وهو 2000 جنية مصر،نجد أن صافي الأرباح هي 4000 جنية بما يعادل 330$.


مشروع فائز مصنع اعلاف صغير

من المشروعات المربحة جداً وهي إنشاء مصنع أعلاف،كما أن هذه الأعمال تساعد بشكل جيد في تنمية الثروة الحيوانية،من الأعمال أيضا التي يمكن للشباب البدء فيها،كما أن المصنع يمكنك إنشائه على حسب الميزانية المتوفرة لديك.

سنتعرف سوياً على اهم التفاصيل الخاصة بمشروع مميز جداً وبالأخص في الوطن العربي،تابع الفقرة للنهاية.

تصنيع علف الحيوانات من منتجات ومخلفات الزراعة،العلف يتم إنتاجة عبر إستراتيجية صناعة وضعت لتغطية متطلبات التغذية الحيوانية لمختلف أنواع الثروة  الحيوانية .

دراسة الجدوى يمكن أن يتم وضعها بعد تحديد الكمية الإنتاجية لليوم الواحد،يمكن البدء بماكينات صغيرة حتي تتعلم تسويق منتجك.

كل ما أنت بحاجة إليه لإنشاء مصنع أعلاف هو خلاط أعلاف وتوجد منه أحجام كبيرة وصغيرة،+ مكبس أعلاف كذالك توجد منه أحجام مختلفة.

مشروع جيد روضة اطفال

من المشروعات التي أصبحت من الأعمل الناجحة جداً في السنوات الماضية وتتميز بعائد ربحي عالِ جداً،من الأعمال أيضاً التي لا تقبل الفشل.

بعد أن باتت النساء لها 50% من الوظائف والأعمال في أغلب الدول العربية والأروبية،اصبح هنا الأطفال عائق كبير.

لذا تبحث الأمهات عن حضانة أطفال لرعاية أبنائها أثناء ساعات العمل،وبما أن العدد في إزدياد فأصبحت الحضانات والروضات الخاصة بالأطفال مشروع صغير مربح،تابع معي لنتعرف على أهم تفاصيل المشروع.

إحتياجات ومتطلبات المشروع كالتالي:

1-تأجير مكان مناسب يجب أن لا يقل عن 250 متر،يفضل أن يتم توفير حديقة صغيرة هذا إن أمكن.

2-كراسي ومقاعد جميلة عليها رسومات اطفال،حتي تجعل الطفل في راحة طوال الوقت في الروضة.

3-يجب توفير من 3 إلى 4 موظفين لرعاية الأطفال بشكل جيد،مع توفير عامل للنظافة بشكل مستمر.

4- التسويق الجيد لمشروعك،يجب إنشاء صفحة على فيسبوك خاصة بالحضانة للدعاية،كذالك إنشاء ملصقات دعائية في الشوارع.

مشروع كسبان إنشاء مطعم 

من المشروعات المميزة جدا والتي مع كثرة المنافسة على هذا العمل ، إلا أن نجاح المشروع مستمر ولم يتأثر بكثرة المنافسة.

الأعمال التي تتوقع لها 90% من النجاح هي المشاريع الصغيرة الخاصة بالأكل أو بالشراب مثل  المطاعم  أو الكوفي شوب،لان الربح هـــــنـــــــا يكون نصف التكلفة. 

من عوامل النجاح في هذه المشاريع الناجحة،إختيار المكان الجيد والمناسب لنوعية الأكل المقدم في المحل،كذالك إختيار المناطق الحيوية التي تتحلي بحركة سير للناس بشكل مستمر أو منطقة بها العديد من المدارس والهيئات الحكومية

من عوامل النجاح ايضا هي المكان الجيد،من الأمور الجيد في المنافسة على أي عمل يجب التميز عن المنافس في جودة الأكل أو جودة المطعم في النظافة والشكل.

لكل عمل منتج يجب أن يتم التسويق والدعاية له،لكن المطاعم ليست لها دعاية أو تسويق،لكن التسويق يكون عبر إرضاء الزبائن،الخدمة الجيدة،تقديم اسعار اقل من الأسعار الموجودة من حولك.

مشروع صاعد إنشاء قناة يوتيوب

من المشاريع التي اصبحت في تصاعد مستمر في النجاح هي انشاء قناة يوتيوب،بعد أن تم الكشف بالأمس القريب عن ارباح قنوات اليوتيوب،بعدها صدم الشباب من المكاسب الطائلة التي تحققها قنوات اليوتيوب.

مشروعات صغيرة لكن مربحة منهم عمل قناة على اليوتيوب،هذه القناة لا تتطلب كل الوقت الخاص بك،بل تحتاج البعض من الوقت.

شارك وقتك مع المشاهد مقابل ربح المال،شارك بالشيئ المحبب لك مقابل كسب المال،،شارك بتعليم الناس ما تعلم،شارك بنشر أخبار شارك في توصيل المعلومة،شارك بتوصيل النصائح للمشاهد.

من الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل عن إنشاء قناة يوتيوب ناجحة يمكنك الأن القيام بتصميم قناة والعمل عليها.
للمزيد حول كيف يتم الربح من اليوتيوب إضغط هـــــنــــــا .
للتعرف على ارباح اليوتيوب إضغط هــــــنــــــا .

 مشروع رابح إنشاء موقع ويب

فكرة مشروع مربح جدا،يعد هذا العمل من الأعمال الكبيرة جداً والمربحة في نفس الوقت،يمكنك البدأ في هذا المشروع بدون رأس مال،أو بالقليل يكفي للبدء.

اصبح الربح من الإنترنت مصدر دخل للكثير من الشباب والكبار،بعد أن أثبتت المواقع أنه مصدر يستحق التعب والجهد،هذا يقاس على الأرباح التي تحصل عليه اصحاب المواقع،من وضع إعلانات على المقالات الخاصة بك.

توجد طائفة كبيرة من الشباب العاطل في اغلب الدول العربية والأجنبية،بعد قراءة  هذا المقال،ستجد الحل.

قم بتصميم موقع مجاناً على موقع بولجر،قم بتحديد الموضوعات التي ستحدث عنها،ننصح بالكتابة عن الشيئ المحبب لديك.
قم بشراء دومين com أو غيره من النطاقات المدفوعة،سعر النطاق لا يتعدى 5 $ ، قم بتركيب النطاق على موقعك.
قم بشراء قالب بولجر إحترافي،سعر افضل قالب بولجر 10$ وهو قالب سيو بلس،قم بتركيب القالب على موقعك.

ثم إبدء بالكتابة على أي موضوع أنت محب له،مثل اخبار الرياضة،محتوى تعليمي مثل التقنية مراجعة الهواتف،الزراعة،الصحة،الجمال،عن أي موضوع لكن ننصح بتجنب العشوائية،لا تتحدث إلا في موضوع واحد من هذه الموضوعات. 

فكرة مشروع منتصر جداً توزيع المواد الغذائية على المحلات

عمل ناجح جداً وهو توزيع المواد الغذائية على المحلات بالجملة،تعد هذه التجارة من أنجح التجارات الكبيرة والصغيرة،لما لها من عائد ربحي ضخم يومياً،وكما ذكرنا أعلاه أننا نشجع على المشروعات التي تحصد مكاسب يومياً.

لذا جعلنا هذه التجارة لها مكان في هذه المقال التي تضم أفضل 16 مشروع لعام 2019،سنتعرف سويا علي أهم التفاصيل الخاصة بهذا العمل.

إحتياجات العمل هي عبارة عن:
  1. سيارة نقل صغير لتوزيع المواد بها.
  2. مخزن لا يقل عن 500 متر لتخزين المواد الغذائية.
  3. التواصل مع المصانع للحصول على توكيل منهم لشركتك.
  4. الشراء بأقل سعر ممكن وهذه أثاث المكاسب.
  5. التواصل مع اكبر عدد ممكن من المحلات الصغيرة للتعامل مع شركتك.
  6. تقديم سعر أقل عن أي تاجر آخر،حتى وإن كانت هذه إستراتيجية محددة.
  7. دعاية صحيحة للشركة عبر ملصقات في الشوارع المجاورة أو عبر مواقع التواصل.

عمل ناجح  تجارة السيارات المستعملة

من الأعمال التجارية الفائزة في هذه الوقت الراهن هي العمل في بيع وشراء السيارات المستعملة،تعد من الأعمال المربحة جداً وهذا التقارير منقولة عن تجارب عديدة للعديد من رجال الأعمال في بداية أعمالهم.

الإشكال في هذا العمل هو رأس المال في بداية المشروع،لكن بعد الأستمرارية في المشروع لا يحتاج إلي رأس مال،تستمر العملية التجارية على المصداقية.

لا يقل الربح في بيع عن 12000 جنية مصرى توازي 800$ ،وأكثر من هذا،لكن للتجارة في السيارات المستعملة شروط حتي لا تجعل هذه الأرقام خسارة وليست مكسب.
  1. يجب أن تكون لديك خلفي كبيرة عن السيارات.
  2. التعامل مع مركز صيانة مختص ذو مصداقية بينكم.
  3. تأجير مكان جيد في منطقة حيوية في التجوال.
  4. دعاية جيدة في بداية الأفتتاح عبر،ملصقات الشوارع ، نتائج التقويم،مواقع التواصل. 
  5. بناء مصداقية بينك وبين العميل،حتي تكون مميز عن غيرك.

مشروع غالب جداً مصنع اكياس بلاستك

المشروعات التي علي المنتج الخاص بها إستخدام يومي تقابل بالنجاح ولا تقترب من الفشل ابداً،لا يوجد منزل أو هيئات أو محلات أو تجارات لا تحتاج إلي اكياس بلاستك يومياً.

لذالك تم تصنيف مصانع الأكياس البلاستك من أفضل مشروعات 2019،كما أن المشروع ليست عليه منافسة كبرى في الأسواق.

يمكنكم طلب دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستك،لكن ستكون في مقال آخر حتي نستطيع سرد كل كبيرة وصغيرة،دراسة الجدوى لا نستطيع حصرها في ثلاثة أسطر.

فكرة مشروع ناجح ومميز مصنع مسامير

من الأعمال المميزة جداً وتم تصنيفه في الأفضل للعام السابق 2019،إنشاء مصنع مسامير،المشروع الذي  يتميز بقلة التكلفة بينما العائد الربحي العكس تماماً.

توجد افكار مشروعات صغيرة لا حصر لها على محرك البحث،لكن في هذا المقال ندرس المشاريع بعناية شديدة إحتراماً لوقت وعقل الزائر،لذا إخترنا لكم مشروع من بين أفضل مشروعات صغيرة لعام 2019.


اولاً يجب تجهير مكان لفكرة إنشاء مصنع مسامير،يجب أن لا تقل عن 350 متر،ثانياً إختيار ماكينة تصنيع المسمار،الأسعار متفاوتة ، تبدء سعر ماكينات تصنيع المسمار من 1500$ إلي 30000$ على حسب القدرة الأنتاجية في الدقيقة والبلد المصنع للماكينة.


المواد المستخدمة في التصنيع هي الحديد + الصلب متوفرة في جميع الدول والأسواق،يجب أيضا الدعاية للمصنع بشكل جيد.


فكرة مشروع مجزى انشاء مصنع زبادي


 الكثير منا وبالأخص الشباب ،يبحثون عن الأعمال التي توفر لهم الربح الجيد،الذي يضمن لهم حياة كريمة،لكن يبحثون عن المشاريع التي تعرف بالنجاح ومن بين هذه المشروعات إنشاء مصنع زبادي وهو منتج عليه إستخدام يومي من المجتمعات، وهذا يعود على المشروع بهامش ربح مميز وبما أنه عمل جيد قمنا بذكره في مقالنا الشامل عن أنجح أعمال لعام 2019.
  • دراسة مشروع مصنع زبادي
  • التسويق الجيد للمشروع
حتي يتم إنجاح أي مشروع ناجح يجب عمل دراسة جدوى مميزة تغطي كل الأمور المادية من حيث الأنشاء إلي أن يتم الربح من هذا العمل،ومن الجيد في مشروع هذه الفقرة أنه غير مكلف مادياً من حيث تصميم المصنع أو المتطلبات الخاصة بالعمل،يوجد بند آخر للتميز سريعاً في عملك،يجب التسويق الجيد لأي عمل خاص أنت مقبل عليه،ونحن الأن في عام 2020،أصبحت طرق التسويق أفضل بكثير من الماضي،يمكن أن يتم التسويق عبر الإنترنت أو عبر مواقع التواصل الأجتماعي وهذه الطرق كلها مجانية،كما يمكنك الدعاية عبر ملصقات الشوارع،أو التنسيق مع أكبر عدد ممكن مع أصحاب المحلات الكبرى التي توزع المواد العذائية بالجملة.

تجارة مربحة محل عطارة

من الاعمال الربحة جداً،في نفس الوقت يتم تصنيف هذه التجارة من ضمن مشروعات صغيرة،لأن هذه التجارة لا تحتاج الكثير من رأس المال الثابت أو المتحرك،كما أن المشروع له عدة مجالات مربحة آخرى،مثل تجارة الأعلاف،تجارة الحبوب.

كل متطلبات الأفتتاح هي،إيجار محل مناسب،بمعني يكون هذا المحل في مناطق حيوية بها التجوال مستمر،في نفس الوقت يجب أن يكون بجوار منطقة سكنية.

عمل ناجح جدا محل حلويات

مشروع مسثمر جدا وهو إنشاء محل حلويات،هنا تكون المعادلة رابحة عندما يكون المنتج عليه إقبال شديد من الكبار والصغار.

المشروع أيضا يتم تصنيفه ضمن مشروعات صغيرة،لانه لا يحتاج إلي دولارات كثيرة في الإنشاء.

متطلبات العمل هي،إيجار محل مميز ويجب أن يكون في منطقة حيوية،فرن كهربائي أو عادي لإنشاء المخبوزات و اجدد الحلويات.

ثلاجة لحفظ الحلويات،تقديم أفضل الحلويات،العمل لا يحتاج إلي الكثير من العمال،هم ثلاثة عمال فقط مشروع مناسب للنساء وللرجال.

ملاحظة

للأستفسار عن أي من 16 فكرة مشروع ناجح  2020،تفضل بترك إستفسارك في التعليقات سيتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن.

كما يمكنكم متابعة قناتنا على يوتيوب " القيصر للمعلوميات " لمتابعة أجدد طرق ربح المال من مشروعات مربحة أو من الإنترنت.

بذالك نكون قد إنتهينا من موضوع ومقال اليوم الذي هو بعنوان افضل 16 فكرة عمل ناجح ومميز لعام 2019،إذا لا تكن بخيلاً في مشاركة هذا المقال مع أصدقائك حتي تعم الفائدة على الجميع،يقال أن ذكاة العلم توصيله،وغلي أن نلتقي في مقال آخر إن شاء الله.
.....................أيضا قد يهم البعض من المستخدمين.......................
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-